مذاقات

التغذية خلال الشتاء

مرحباً أوركيدات، رجعت لكم اليوم بمقالة جديدة، و سأحدثكم هذه المرة عن التغذية خلال الشتاء .. سواء كنتِ من محبات الشتاء أم لا فهذه المقالة تهمك و ستعرفين السبب بعد قليل

الأيام الشتوية دائماً مرتبطة بهطول الأمطار، جمعة الأهل مع بعضهم على مائدة طعام مليئة بالأطعمة اللذيذة التي تعطينا الشعور بالدفء. و هي أيضاً مع الأسف مرتبطة بالإصابة بنزلات البرد، الإنفلونزا، و فتور عام. و خلال هذا الفصل من الممكن أن تعاني بعضنا يا أوركيدات من الاكتئاب الموسمي بسبب قلة تعرضنا لأشعة الشمس. لحسن الحظ نحن نستطيع التقليل من فرص إصابتنا بالعدوى و الأمراض و الوقاية من الاكتئاب من خلال التغذية.

تعد التغذية المتوازنة عامل مهم لرفع مناعتك خلال الشتاء، والحصول على كفايتك من المغذيات، و إرضاء شهيتك، إلا أنها ستكون أكثر فعالية مع أخذ كفايتك من النوم، ممارسة أنشطة بدنية، و التعامل السليم عند الشعور بالتوتر و الإجهاد و الضغط.

لرفع مناعتك في الشتاء

التغذية المتوازنة مهمة سواء في الصيف أو الشتاء و لكن تركيزنا هنا سيكون على العناصر و الأطعمة التي تعزز المناعة بدلاً من إساءة استخدام المضادات الحيوية. فمن المتعارف عليه في الأوساط الطبية أن نزلات البرد ليس لها علاج، و معظم حالات الإنفلونزا و التهابات الحلق لا تفيد معها المضادات الحيوية. و الحل أن تستعيني بالأطعمة الغنية ب:

البروتين:

المصدر الأول لبناء أجسام مناعية مضادة في أجسادنا. و مصادره الجيدة نجدها في اللحوم و منتجاتها بأنواعها، الحليب، البقوليات، و المكسرات.

فيتامين C:

فعال للغاية ضد مجموعة واسعة من الفيروسات و ضروري للحفاظ على نظام المناعة الصحي. و الأطعمة الغنية به هي: الحمضيات، الكيوي، التوت، البروكلي، اليقطين، البطاطا الحلوة، و السبانخ.

فيتامين A:

و هو يدعم قدرة الجسم على محاربة العدوى ، و خاصة التهابات الجهاز التنفسي ، و يساعد في الحفاظ على سلامة الأمعاء. الأطعمة الغنية به هي: اللحوم و منتجاتها، و الحبوب المدعمة بفيتامين A.

فيتامين D:

يعزز استجابة الجهاز المناعي و يعدل الالتهاب ، و خاصة في التهابات الجهاز التنفسي العلوي، و يساعد على تحسين المزاج و تقليل الخمول. الأطعمة الغنية به: صفار البيض، الأسماك الدهنية كالتونة و السلمون، الفطر، و الحليب المدعم بفيتامين D.

الزنك:

يقوي الخلايا المناعية و يقلل من تواتر و مدة و شدة الالتهابات. موجود بكثرة في اللحوم، المحار، منتجات الألبان، البقوليات، و المكسرات.

البروبيوتيك:

هي بكتيريا نافعة مثل تلك الموجودة في أمعائنا و التي تعزز مناعتنا بشكل كبير. الأطعمة المخمرة هي مصدر البروبيوتك مثل الزبادي، الخضروات المخمرة، مخلل الملفوف، الكافير، الكيمتشي، و شاي الكمبوتشا.

الثوم و البهارات:

الثوم مكافح رائع ضد الأمراض، و البهارات مثل الكركم و الزنجبيل مضادات فعالة للإلتهابات.

الوقاية من الاكتئاب الموسمي

بالنسبة لحالات الخمول العام و الإكتئاب الموسمي الخفيف الذي يمكن علاجه باتباع نمط حياة صحي فيمكن الوقاية منه من خلال تناول كفايتك من فيتامين D و التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الصباح أو ساعات ما بعد الظهر. و لا تنسي طلب المساعدة عندما تحتاجين إليها.

إرضاء شهيتك في الشتاء

في الأيام الباردة يا أوركيدات يصبح جسمنا أكثر رغبة في الحصول على مصادر سريعة للشعور بالدفء طوال اليوم، و يجعلنا نبحث عن الأطعمة المريحة المليئة بالسكر و الدهون، و هذا سلوك كسول اعتدنا عليه. في الحقيقة جسمنا يطالب بأطعمة حقيقية تشعره بالرضا، السعادة، و الشبع، و تغذيه و تدعم مناعته في نفس الوقت. لذلك فالحرص على تناول وجبات رئيسية متكاملة من الكربوهيدرات، البروتين، القليل من الدهون، و الألياف سيساعدك في التحكم برغبتك في تناول الكثير من الحلويات و الوجبات السريعة.

وجبات شتوية مقترحة

شوربة و مرق الدجاج:

وجبة أساسها الماء، مليئة بالخضار، مضاف لها الثوم و التوابل ، مع إضافة الدجاج، و تقدم دافئة على المائدة، وجبة مثالية جداً للأيام الباردة و دعم مناعتك.

الشوفان مع الحليب الدافئ:

و المكسرات وجبة مثالية كفطور صحي متكامل لذيذ و مشبع. مصدر للكربوهيدرات المعقدة، البروتين، النحاس، الحديد، دهون صحية، و العديد من الفيتامينات.

الزبادي:

مع إضافة الفراولة أو التوت أو الرمان. و هناك خيارات واسعة يمكن إضافتها مع الزبادي كوجبة خفيفة كمصدر غني بالبروتين، البروبيوتك، الألياف، مضادات الأكسدة، و فيتامينات متنوعة.

في الختام..

هذه كانت مقالتنا لليوم عن التغذية خلال الشتاء .. أراكم في مقالة مقبلة و موضوع جديد بإذن الله.

خبريني .. إيش أكثر طبق شتوي تحبيه و تشوفي أنه مغذي و تنصحي كل الناس يجربوه؟

أتمنى لكم شتاء دافئ، مليان خير و مطر و بهجة.

كل الود

شيخة💜

شاركي

إظهار التعليقات

  • ممتنة لك من كل قلبي يا شيخة على هذه المقالة الرائعة، في بعض الأحيان ننسى أن في أشياء بسيطة وموجودة بوفرة في البيت تقدر تساعدنا في هالأجواء الباردة، فشكراً لك على ذكرها. وسلمت أناملك المبدعة دوماً 💜🙏

    • بالضبط أمل خيرات الله موجودة عندنا سواء كان أطعمة تعزز المناعة أو أطعمة صحية بشكل عام، بس يحتاج انه نحن ندخل هذه المكونات بطرق مبتكره في نظامنا الغذائي، يسعدني أنكم تستفيدوا💜

نشرت بواسطة
شيخة علي

أحدث المقالات

أواني الطهي الآمنة و غير الآمنة: دليل شامل و مختصر لصحتك

تختلف المواد التي يصنع منها أواني الطهي و أصبحت أكثر تنوعاً لتخدم شتى الاستخدامات لنتيجة… إقرأي المزيد

منذ 3 أيام

مراحل التغيير .. وثبات واثقة نحو الهدف

لا تظل الحياة على حال واحد .. فالتغيير أساسي فيها. لكن لتصلي لوجهتك في رحلة… إقرأي المزيد

منذ 3 أسابيع

التغيير .. كيف نواجهه لحياة أجمل و أفضل

يشكّل التغيير جزءاً أساسياً من حياتنا؛ فالتغيير سنة الحياة. لكن كيف نتقبل التغيير و كيف… إقرأي المزيد

منذ 7 أشهر

الإهمال العاطفي في الطفولة و التشافي منه .. دليلك خطوة بخطوة

الاهتمام بالأخ أو الأخت الصغرى أكثر .. رفض أحد الوالدين شراء لعبة أو وجبة مفضلة… إقرأي المزيد

منذ 8 أشهر

الشخصية القوية .. هل حلم صعب التحقيق؟

اقترن النجاح و الإنجاز بالشخصية القوية، فهي من يستطيع التغلب على التحديات و الارتقاء للوصول… إقرأي المزيد

منذ 8 أشهر

هل يمكن أن التفكير الإيجابي قد يشعركِ بالتعاسة؟

سمعنا كثيراً بالنصيحة التي تقول أن التفكير الإيجابي يجعلنا أكثر تفاؤلاً و سعادة .. لكن… إقرأي المزيد

منذ 9 أشهر