مذاقات

٧ أطعمة تتعارض مع بعض الأدوية .. فلا تتناوليها

٧ أطعمة تتعارض مع بعض الأدوية فلا تتناوليها إذا كنتي تريدين أفضل فاعلية لها، قد يصف لك الطبيب أو الصيدلاني بعض الأدوية و يخبرك أن تتناوليها قبل أو بعد الوجبات، و ربما يخبرك أن لا تتناولي أدوية معينة مع بعضها البعض. لكن هل أخبرك أحد من قبل أن لا تتناولي أطعمة معينة مع الأدوية؟

لا تقلقي .. نحن في الخدمة و سأخبرك عن الأطعمة التي لا يجب أن تتناوليها مع هذه الأدوية الشائعة:

1. منتجات الألبان وبعض المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي الأكثر استعمالاً في بيوتنا. فالمضادات الحيوية من فئة التتراسيكلين (tetracycline class) بما في ذلك الدوكسيسيكلين(doxycycline) و المينوسيكلين (minocycline)، و التي توصف لعلاج الالتهاب الرئوي الجرثومي و الالتهابات الأخرى. و السيبروفلوكساسين (ciprofloxacin) من فئة الكينولون(quinolone class)، و التي توصف أيضاً للالتهاب الرئوي و الالتهابات الأخرى.

يمكن للكالسيوم الموجود في منتجات الألبان مثل الحليب و الجبن و الزبادي أن يثبط امتصاص الدواء. مما قد يضر بقدرة الدواء على علاج العدوى بشكل فعال. 

أفضل حل لكِ هو تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم قبل ساعة من تناول الدواء، أو ساعتين بعد تناول أحد هذه المضادات الحيوية. 

2. الخضر الورقية و الوارفارين

من بين التفاعلات الدوائية الأكثر شهرة بين الغذاء و الدواء، الوارفارين المضاد للتخثر  (anticoagulant warfarin) و الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K. مثل البروكلي و الملفوف و اللفت و السبانخ و السلق و الأعشاب البحرية و غيرها من الأوراق الخضراء. و بعض الزيوت النباتية.

حيث يمكن أن تقلل هذه الخضروات من فاعلية الأدوية الموصوفة بشكل كبير، و بالتالي تمنع قدرتها على إيقاف أو منع تجلط الدم.

قبل أن تتوقفي عن تناول هذه الأطعمة تماماً، اسألي أخصائي التغذية عما إذا كان يجب عليكِ تجنبها أثناء تناول الوارفارين. لكن بشكل عام ربما ينصحكِ أخصائي التغذية بتجنب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين k بكميات كبيرة في وقت واحد. إنما تناولها بكميات محدودة و في أوقات متفرقة.

و لأن الأعشاب العطرية أيضاً من الورقيات و نستخدمها في طعامنا لتزيد من لذته بطعمها المنعش، فهذا لا يمنع أن نتعرف عليها لنحسن مزجها فيه. لذلك أنصحك بقراءة هذه المقالة: الأعشاب العطرية .. كيفية إستخدامها ومزج نكهاتها

3. الأطعمة الغنية بالتيرامين و مضادات الاكتئاب

فئة قديمة من مضادات الاكتئاب تسمى (MAOIs) monoamine oxidase inhibitors يمكن أن يكون لها تفاعلات خطيرة مع الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من التيراميني (حمض أميني). يمكن أن يؤدي تناول مثبطات (MAO) و تناول الأطعمة الغنية بالتيرامين إلى ارتفاع مستوى التيرامين في الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة مفاجئة و خطيرة في ضغط الدم.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيرامين اللحوم المدخنة و المقددة، الأجبان القديمة (الشيدر، السويسرية، و البارميزان)، الأطعمة المخللة أو المخمرة، منتجات الصويا (صلصة الصويا، و الميسو، و التوفو)، و الموز الناضج جدًا.

في هذه الأيام، لا يتم استخدام (MAOIs) monoamine oxidase inhibitors بشكل متكرر لمكافحة الاكتئاب، و لكنها تستخدم أحيانًا لعلاج مرض باركنسون.

إذا كنتِ تتناولين (MAOIs)، فمن الأفضل تجنب هذه الأطعمة.

4. الجريب فروت والأدوية المخفضة للكوليسترول (statins)

استهلاك الجريب فروت أو عصيره يمكن أن يثبط الإنزيم الضروري لعملية هضم الستاتينات(statins). ونتيجة لذلك يبقى الدواء في الدم ويتراكم، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية مثل آلام العضلات. غالبًا ما يُنصح المرضى بتجنب الجريب فروت وعصيره تمامًا أثناء تناول الستاتينات (statins).

 يمكن أن يسبب الجريب فروت مشاكل عند مزجه مع أدوية أخرى أيضًا. تشمل الأدوية المضادة للقلق(Buspirone hydrochloride)، وبعض الكورتيكوستيرويدات (corticosteroids) التي تعالج مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.

5. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم و أدوية ضغط الدم

 إذا كنتِ تتناولين (ACE inhibitors) التي تخفض ضغط الدم مع الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز، الأفوكادو، الطماطم، و المشمش المجفف، فذلك سيؤدي إلى مستويات عالية من البوتاسيوم في جسمكِ، و التي يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. و لهذا السبب فمن الحكمة الحد من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أثناء تناول (ACE inhibitors).

من المستحسن أن يتم تناول بعض المثبطات المعالجة لضغط الدم مثل كابتوبريل(captopril) و موكسيبريل(moexipril) قبل ساعة على الأقل من وجبات الطعام.

6. عصير الفاكهة و بعض أدوية ضغط الدم و مضادات الهيستامين

إذا كنتِ تتناولين calcium channel blocker (نوع آخر من أدوية ارتفاع ضغط الدم)، فابتعدي عن عصير الجريب فروت لأنه قد يجعل الدواء غير فعال.

أيضاً إذا كنتِ تتناولين beta-blocker atenolol (Tenormin) أو renin inhibitor aliskiren (Tekturna)، فشرب عصير التفاح أو عصير البرتقال يمكن أن يقلل مستويات الدواء في جسمك.

و يمكن لبعض الأنواع الأحدث من مضادات الهيستامين fexofenadi (Allegra) أن تتفاعل مع العصائر الحمضية، مثل عصير التفاح و البرتقال و الجريب فروت، مما يجعل هذه الأدوية لا تعمل. لذا تجنبي هذه العصائر خلال ساعتين إلى أربع ساعات من تناول مضادات الهيستامين.

7. الأطعمة الغنية بالألياف و أدوية قصور الغدة و القلب

تناول دقيق فول الصويا و الجوز و غيرها من الأطعمة الغنية بالألياف، يمكن أن يجعل الليفوثيروكسين(levothyroxine) الذي يستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية أقل فعالية.

و ينطبق الشيء نفسه إذا كنتِ تتناولين الديجوكسين(digoxin)، و يستخدم لعلاج قصور القلب. حيث أن الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تؤثر على امتصاص الجسم للدواء،

لذا فإن الأفضل هو تناول هذه الأدوية قبل أو بعد ساعتين على الأقل من تناول الوجبات أو الوجبات الخفيفة المليئة بالألياف.

الخلاصة

ذكرنا في هذه المقالة ٧ أطعمة تتعارض مع بعض الأدوية المنتشرة الاستخدام فلا يجب أن تتناوليها قبلها أو بعدها مباشرة. و مع ذلك فإن هذه الأطعمة مفيدة على أي حال مالم تكوني تتعالجين، و في المرة القادمة لا تنسي أن تسألي طبيبك عن الأطعمة التي لا يجب أن تتناوليها مع الأدوية الموصوفة لكِ، لكن الآن فتشي عن أدويتك و أعدي قائمة بالأطعمة التي تتعارض معها لتحصلي على أعلى فائدة من العلاج.

دمتي بخير وعافية أوركيدتنا، إلى لقاء آخر… 

تحياتي 

شيخة 🦋

شاركي

إظهار التعليقات

  • ممتنة لك عزيزتي شيخة على هالمقاله .. اعترف ما كنت ادري عن هذا كله .. لكن نفس ما قلتي لازم الانسان يستشير الطبيب المعالج و اللي يتابع حالته .. سلمت اناملك المبدعة

نشرت بواسطة
شيخة علي

أحدث المقالات

إطلاق العنان لقدراتك الكامنة في 6 خطوات عملية

في هذه المقالة تعرفي على خطوات عملية ستساعدك لاكتشاف قدراتك الكامنة و نقاط قوتك و… إقرأي المزيد

منذ 4 أسابيع

الإنتاجية .. حياة ذات معنى و أهداف تتحقق

في هذه المقالة، تعرفي لماذا الانتاجة مهمة و كيف ستغير حياتك بشكل إيجابي و تحققين… إقرأي المزيد

منذ شهر واحد

كيف يتم اختيار ديكور المنزل؟

هل تفكرين في الانتقال إلى بيت جديد، أو تجديد بيتك الحالي؟ إذا كنت محتارة ما… إقرأي المزيد

منذ شهرين

الباذنجان .. أيهما ألذ للطبخ، الذكر أم الأنثى؟

إذا كنتي ترغبين أن تكون وصفات الباذنجان التي تعدينها شهية أكثر و لذيذة، اقرأي هذه… إقرأي المزيد

منذ 3 أشهر

التغلب على المعتقدات المعيقة لعيش حياة حسب شروطك

كم مرة أتتك فرصة ذهبية، لكن بسبب خوفك من الفشل لم تنتهزيها؟ و كم مرة… إقرأي المزيد

منذ 3 أشهر

كيف تتقنين فن تحقيق الأحلام ؟

كلنا لديه أحلام يود أن يحققها في مختلف نواحي الحياة. ماذا لو كان هناك طريقة… إقرأي المزيد

منذ 4 أشهر