fbpx

الفوضى و الكراكيب .. المدمر الرئيسي لحياتك

الفوضى و الكراكيب - orchidfulifestyle

أهلاً و سهلاً بك يا أوركيدتي الغالية في مبوبة تفاصيل 

في حياتنا سريعة الوتيرة، يمكن أن تتراكم الفوضى و الكراكيب بسرعة، مما يحول منازلنا إلى مصادر للتوتر بدلاً من ملاذات للهدوء. إن فن تبسيط المساحة الخاصة بك، لا يعزز المظهر الجميل لمنزلك فحسب، بل يعزز أيضًا الوضوح في التفكير و الإنتاجية و الراحة و السكينة في آن واحد. 

إن تنظيم منزلك بالكامل ليس بالأمر الهين، و لكن المكافآت تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد الرضا لرؤية مساحاتك المنظمة حديثًا. تؤثر المساحة المكدسة بالفوضى و الكراكيب على نفسيتك و نشاطك في منزلك. يؤدي التخلص من الفوضى و الكراكيب إلى التخفيف مما تراه العين مما يؤدي إلى الشعور بالخفة و النظافة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تجعل من السهل رؤية ما هو موجود حاليًا لديك و استخدامه و حتى تنظيفه. باختصار، يؤدي التخلص من الفوضى و الكراكيب إلى منزل أكثر هدوءًا، و من المهم جدًا معرفة كيفية التخلص منها بأفضل طريقة.

يعد تراكم الفوضى أمراً سهلاً و يحدث دون أن ندرك ذلك، و لكن إذا ما أمعنا التفكير جيدًا فان الأمر استغرق أيضًا سنوات حتى يصل منزلك إلى حالته الحالية. من المهم أن نكون واقعيين بشأن المدة التي يمكن أن يستغرقها مشروع تنظيم المنزل بأكمله – لتجنب الإحباط و البقاء متحفزًة على طول عملية التنظيم.

تبني عقلية التنظيم كأسلوب حياة 

يتطلب التخلص من الفوضى و الكراكيب قدرًا كبيرًا من الطاقة العقلية و النفسية. لذا من المهم جدًا قبل البدء بعملية التنظيم، تبني عقلية الترتيب و التنظيم كأساس لحياتك بأكملها. صحيح ستنتهي فترة جرد الفوضى و الكراكيب بعدة فترة من الزمن، و لكن تبني عقلية التنظيم و الترتيب ستضمن لك استمرار مساعيك للحصول على بيت نظيف و مرتب و مليء بالنشاط و الحياة. 

يجب أن تعلمي يا اوركيدتي العزيزة بأن التخلص من الفوضى و الكراكيب ليست مهمة مؤقتة، بل هي عملية مستمرة ما دمنا على قيد الحياة. قد يكون وقع كلمة (عملية مستمرة) مريباً قليلًا، فعقولنا تخشى المهام غير محددة الأمد، فالعقل يحب المكافأت اللحظية، لذا يسعى دائمًا وراء أي هدف ستظهر نتائجه في القريب العاجل، بينما يسوف كل المهام التي تحتاج إلى مدة طويلة نسبياً.

لذا دعينا نتفق في البداية بأن التنظيم و التخلص من الفوضى و الكراكيب هي عملية دورية، تتقلص مدتها كلما حافظنا على المكان مرتباً و نظيفاً دائماً ، و التخلص بشكل فوري من كل ما لم يعد يلزمنا و أن لا نقع في فخ (قد استخدم هذا الشيء لاحقاً) ..

فكرة تنظيمية لطيفة: 

أي شيء لم تستخدميه خلال الست أشهر الماضية، لن تستخدميه أبدًا و لست في حاجة ماسة له و يمكنك التخلص منه.

فإذا كانت لا تزال فكرة التخلص من الفوضى تقلقك .. فلا تخف! سأقترح عليك بعض الأفكار السريعة و السهلة، التي ستساعدك في رحلتك إلى بيئة هادئة و خالية من الفوضى و الكراكيب.

من أكثر الشخصيات التي أثرت علي و على عقليتي في هذا المجال هي ماري كوندو. إذا كنت لا تعرفينها و ما هي فلسفتها في التخلص من الفوضى و الكراكيب، أنصحك بقراءة هذه المقالة من هي ماري كوندو أو طريقة “كونماري” في التنظيم؟

و في هذا الفيديو يمكنك التعرف أيضاً على عاداتها اليومية لبيت منظم و مرتب دائماً 8 عادات يومية لماري كوندو

أفكار للتخلص من الفوضى و الكراكيب

أعلم بأن هناك العديد ممن يشاركون أفكارهم و تجاربهم في هذا السياق، لكن صدقيني يا عزيزتي بأن التجربة هي أفضل دليل قاطع على جدوى هذه الفكرة من عدمها ..

لذا لا ألزمك بأي من هذه الأفكار، و لكن ما سأقوله لك جربي كل واحدة منها على حدة، و قيمي ما إذا كانت تصلح لأسلوب حياتك أنت أم لا، فما يتناسب معك قد لا يتناسب مع غيرك و العكس صحيح ..

هيا بنا إلى هذه الأفكار ( و ليست نصائح) .. 

1. ابدأي بمهمة صغيرة و ركزي على منطقة واحدة في كل مرة

يساعد البدء بمهمة صغيرة على منع الشعور بالإرهاق. و من خلال التركيز على منطقة واحدة يمكن التحكم فيها، و مع كل مرة تنجزين هذه المهمة بنجاح سيمنحك الدافع للتعامل مع المهام الأكبر.

فكرة تنظيمية لطيفة:

اختاري منطقة صغيرة، مثل درج أو رف، و اضبطي مؤقتًا لمدة 15 دقيقة. قومي بالتخلص من الفوضى و الكراكيب بقدر ما تستطيعين خلال هذا الإطار الزمني. و عندما ينتهي المؤقت توقفي.

2. اتبعي قاعدة “أدخل شيئًا إلى حياتك و أخرج شيئًا آخر”.

تساعد هذه القاعدة البسيطة و الفعالة في الحفاظ على التوازن، مما يضمن عدم إضافة المشتريات الجديدة إلى الفوضى و الكراكيب. إنه مفيد بشكل خاص للملابس و الأدوات المنزلية.

فكرة تنظيمية لطيفة:

لكل شيء جديد تحضرينه إلى منزلك، قومي بالتخلص من شيء مشابه له و موجود حالياً في منزلك. مثال: إذا اشتريت حقيبة يد جديدة، فتخلصي من حقيبة يد أخرى موجودة في خزانتك. ستساعدك هذه الفكرة في المحافظة على بيتك منظمًا بالإضافة إلى الحفاظ على ميزانيتك المالية لأشياء أهم.

3. قومي بإنشاء قائمة مراجعة للتخلص من الفوضى و الكراكيب 

توفر قائمة المراجعة خارطة طريق واضحة لما يجب عليك فعله و تبقيك منظمة بكامل تركيزك. كلما رأيت مدى تقدمك في عملية التنظيم ستحسين بشعور  الإنجاز و الرضا. و صدقيني إنه شعور مرضٍ جداًً.

فكرة تنظيمية لطيفة:

دوني جميع المناطق التي تريدين تنظيمها و معالجتها واحدة تلو الأخرى.

4. استخدمي طريقة المربعات الأربعة

أفكار ترتيب و تنظيم - الفوضى و الكراكيب - orchidfulifestyle

تساعدك هذه الطريقة على تقييم كل عنصر بشكل منهجي واضح، مما يجعل القرارات أسهل و أكثر وضوحًا. إنها طريقة عملية لفرز الممتلكات و تحديد ما يجب القيام به.

فكرة تنظيمية لطيفة:

ارسمي أربعة مربعات و اكتبي على كل مربع: الاحتفاظ، التبرع، المهملات، و تغيير المكان. أثناء قيامك بالترتيب، ضعي كل غرض في المربع المناسب.

5. تحدي 12-12-12

تتحمس بعض الأوركيدات عند سماع كلمة “تحدي” فهي تضيف عنصر المتعة و الذي يشبه اللعبة إلى عملية تنظيم الفوضى و الكراكيب المملة أغلب الوقت. مما يجعل الأمر أقل صعوبة. إنها أيضًا طريقة سريعة لإحداث تأثير ملحوظ في مساحتك الخاصة.

فكرة تنظيمية لطيفة:

ابحث عن 12 غرضًا للتخلص منه، 12 غرضًا للتبرع به، و 12 غرضًا لإعادته إلى مكانه الصحيح.

6. الاستفادة من المساحة العمودية

يساعد استغلال المساحة الرأسية على تقليل الفوضى و الكراكيب على الأسطح و الأرضيات،  مما يمنح منزلك مظهرًا أكثر نظافة و تنظيمًا. فمهما كان حجم مساحتك ، فان استغلال المساحات الرأسية يعتبر استثمار لمساحة مهدرة أغلب الوقت. 

فكرة تنظيمية لطيفة:

قومي بتركيب الأرفف و الخطافات و حلول التخزين العمودية الأخرى للتخفيف من استهلاك المساحة الأرضية و تنظيم الأغراض بشكل أكثر كفاءة. يعتبر هذا التوجه حديثًا و قد اعتمد عليه كحل عملي بسيط في الستايل الاسكندنافي المعروف بالبساطة. 

7. تخلصي من الفوضى و الكراكيب بانتظام

تمنع المحافظة الدورية من تراكم الفوضى و الكراكيب مرة أخرى. تعتبر الجهود الصغيرة المستمرة أكثر فاعلية من عمليات التنظيف العشوائية و الواسعة النطاق.

فكرة تنظيمية لطيفة:

حددي جدولًا منتظمًا لعمليات التخلص من الفوضى و الكراكيب مثل الأسبوعية أو الشهرية.

8. ممارسة الاستهلاك الواعي

يساعد الاستهلاك الواعي على منع عمليات الشراء غير الضرورية التي تساهم في الفوضى و الكراكيب. إن كونك واعية بشأن ما تحضرينه إلى منزلك هو المفتاح للحفاظ على مساحة خالية من الفوضى و الكراكيب.

فكرة تنظيمية لطيفة:

قبل أن تذهبي إلى أي مكان تسوق و قبل كل عملية شراء، اسأل نفسك إذا كنت تحتاجين هذا الغرض حقًا و ما إذا كان سيضيف قيمة إلى حياتك.

10. احتفلي بنجاحاتك

إن الاعتراف بإنجازاتك، مهما كانت صغيرة، و الاحتفال بها يبقيك متحفزة و إيجابية بشأن عملية التنظيم. لا تأخذي كونك امرأة أو ربة منزل بأن هذا العمل من واجباتك التي يفترض أن تؤديها دون تعب أو كلل، و أن الأشياء المفروضة عليك لا يجب أن تشكري عليها أو أن لا تقدري نفسك بعد القيام بها.

تذكري لولا جهودك الجبارة لما كان قامت هذه المساحة بأكملها. 

فكرة تنظيمية لطيفة:

خذي على الأقل دقيقة من وقتك لتقدير التقدم الذي أحرزتيه بعد كل عملية إزالة الفوضى و الكراكيب و كافئي نفسك بما يسعدها. دعي عقلك يخزن تجربة تنظيم و إزالة الفوضى و الكراكيب على أنها عملية مجزية و بذلك ستكون عملية سهلة و بسيطة.

في الختام 

قد تكون لدينا بعض الأفكار و المعتقدات الخاطئة عن عملية التنظيم و إزالة الفوضى و الكراكيب.

و لكن في الحقيقة، لا ينبغي أن تكون هذه المهمة كذلك ابداً.

من خلال دمج هذه الأفكار اللطيفة و البسيطة في روتينك، يمكنك إنشاء مساحة أكثر تنظيمًا و هدوءًا و عملية.

تذكري يا أوركيدتي أن الهدف هو التقدم و ليس الكمال. ابدأي بمهام صغيرة بأوقات قصيرة و تدرجي في الكمية و المدة المستغرقة و حافظي على استمراريتك بهذه العقلية و استمتعي بمزايا المنزل الخالي من الفوضى و الكراكيب. 

و الآن أخبريني ، أي من هذه الأفكار أعجبتك و مستعدة لتجربتها؟

شاركيني تجاربك و أسئلتك في خانة التعليقات، فأنا أحب أن أقرا تجاربك.

إلى أن ألقاك في مقالة جديدة قريباً بإذن الله

دمت في سعادة و سلام و استدامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
اشترك الآن في القائمة البريدية لتصلك إشعارات نشر مقالات مبوبتك المفضلة مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

اشترك الآن في القائمة البريدية لتصلك إشعارات نشر مقالات مبوبتك المفضلة مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

 

ستصلك أحدث المقالات، سلسة "إنجازات ملهمة" الشهرية و الحصرية، آخر المنتجات و العروض في متجرنا، و مستجدات الموقع

 

ملاحظة: نحن نحترم خصوصيتك، و نقدر راحتك بعدم إزعاجك بالرسائل غير المرغوب بها، لذا نعدك بأنه لن يتم استخدام عنوان بريدك الإلكتروني إلا في الموقع 

إختيارك من المبوبات

لقد تم تأكيد اشتراكك معنا!!! أهلاً و سهلاُ بك بيننا

Pin It on Pinterest

Share This