fbpx

11 نصيحة عملية في تصميم ديكور المنزل كالمصممين

تصميم ديكور المنزل - Orchidfulifestyle

أهلا و سهلاً بك أوركيدتي العزيزة في مبوبة تفاصيل

في يومٍ من الأيام و بينما كنت أتصفح مجلة متخصصة في مجال التصميم الداخلي، استوقفني الكم الهائل من المصممين الذين يبدون آراءهم عن آخر صيحات التصميم الداخلي و الألوان و المفروشات. و من أكثر النقاشات التي كانت مذكورة هي عن تصميم ديكور المنزل.

فلا يزال تصميم ديكور المنزل من أكثر المواضيع شيوعاً بين المصممين مهما اختلفت توجهاتهم و أذواقهم. فإرضاء أذواق العملاء و قاطني المنازل أصبح على رأس أولوياتهم. ففي السنوات الأخيرة انتعش الطلب على خبراء التصميم الداخلي و الديكور لخلق مساحات تضاهي في عمليتها و جمالها تلك المعروضة في المجلات. و لكن بكل تأكيد دون التنازل عن الراحة و الاستمتاع و المحافظة على الميزانية.

لذا في هذه المقالة، أحببت أن أشاركك بعض الأفكار و المقترحات التي يمكنك إضفاؤها في منزلك لتحصلي على تصميم ديكور لمنزلك الجميل كالمصممين.

دعينا نبدأ

ملاحظة:

لراحتك قسمت النصائح إلى قسمين:

قسم المحافظة على الميزانية و الآخر ميزانية مقبولة يمكنك دفعها و تحملها للقيام بهذه التعديلات.

مقترحات تحافظ على ميزانيتك

الترتيب و التنظيم

قد تكون هذه النصيحة بديهية للبعض و قد تكون غريبة للبعض الآخر. و لكن بالفعل، فإن التخفيف و جرد كل الأشياء التي لم نعد نستخدمها من أكثر النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار . فالتخلص من كل تلك التراكمات من الأغراض و الممتلكات القديمة التي لم يعد لها أي فائدة تذكر ، تخفف كثيراً مما تراه العين بشكل متكرر. و هذا يعطي الانطباع المبدئي بالتجدد و الانتعاش المطلوبين في تصميم ديكور المنزل.

هنا كتبت عن بعض المقتراحات عن الترتيب و التنظيم و التي أستخدمها بشكل شخصي: كيف أنظم بيتي؟ .. كل ما يخص تنظيم البيت و أسراره

تبديل أماكن السجاد

يمكنك تبديل أماكن السجاد المتوفر حالياً في منزلك من غرفة إلى غرفة أخرى. هذا التعديل البسيط يخلق نوعاً من الإحساس بالتجديد الذي تستحقه مساحتك. و هنا لا تنسي بأن تنسقي أيضاً الاكسسوارات و الألوان لتتلاءم مع التغيير الجديد.

أظهرِ إبداعاتك في مجال الفن و الرسم

قد تكونين يا أوركيدتي الغالية مثلي من أولئك الذين لديهم الجرأة لتجربة قدراتهم الإبداعية على بعض القطع و المفروشات الموجودة لديك حالياً. و هنا أود أن أقول لك بأن تغييراً بسيطاً كتغيير سطح مكتبك أو مكتب أطفالك قد يكون لديه الأثر الكبير في تغيير تصميم ديكور المنزل.

أذكر في إحدى مغامراتي اللطيفة و المبدعة تنسيقي لمكتبي. كان خشبياً بالكامل، و رغم صلابته في بادئ اختياري له، إلا أنني قررت و بعد سنوات أنه حان الوقت لأن أضفي عليه لمستي الشخصية. و قررت وقتها أن أغلفه أو أجلده بورق على شكل سطح رخامي أبيض. و كانت النتيجة مبهرة للغاية. لدرجة أنني اقترحت خدماتي الإبداعية على أخواتي اللواتي من فرط حماسي سمحوا لي بإجراء اختباراتي الابداعية على أسطح مكاتبهم.

و ليس فقط التجليد أو التغليف، يمكنك أيضاً الرسم و التلوين إن كنت ممن لديهم حب للرسم أو التلوين. و لكن لا تخافِ يا أوركيدتي حتى إن لم تكوني كذلك، يكفي بالنسبة لي شرف محاولة التغيير و إضفاء لمسة جديدة على المساحة. فلا تستهيني أبداً بهذه الخطوات البسيطة.

إذا كنت تخافين من التعامل مع الألوان، فهذه المقالة ستساعدك على تبسيط هذه المهمة: كيف يمكننا إضافة الألوان إلى البيت ؟

استخدام مواهبك و مواهب شريكك و أطفالك كلوحات فنية

قد تكونين من هواة الرسم أو الخط العربي أو التطريز أو أي حرفة يدوية جميلة، فيمكنك استغلالها لصنع لوحات فنية يتم تعليقها في أرجاء البيت. (و هذا ينطبق على شريك حياتك أو أطفالك أيضاً).

أذكر في زيارة لي لإحدى الصديقات اللطيفات هنا في اسطنبول، و أقد أبهرني جداً حياكتها لأغراض شتى داخل منزلها من القطع القماشية على طاولات القهوة و التلفاز، إلى الشراشف في غرفة الطعام و المائدة و حتى قطع صغيرة منثورة بإتقان في أرجاء منزلها. و عندما سألتها قالت لي بأنها تحب الحياكة، و قد استغلت هذه الموهبة في تزيين بيتها. و بذلك جمعت شيئين اثنين ألا و هما تصميم ديكور المنزل بكل جماليته بالإضافة إلى تحسين و تطوير موهبتها.

هذا يذكرني بأختي هدى. فهي بالإضافة إلى أنها مدربة حياة إلى أنها تعشق الخياطة، يمكنك قراءة هذه المقالة التي تذكر فيها عن شغفها و كيف أنه من أهم أسباب تخفيف توترها في زحمة يومها الاعتيادي: هواية الخياطة … ما أفعله لتخفيف ضغط الجدول اليومي و التوتر

تغيير ديكور المدخل

من أبرز الأماكن و أكثرها جذباً للانتباه هو مدخل المنزل. قد يستهين بعضنا بهذا المكان و الذي نكون فيه على عجلة من أمرنا إما بالدخول إلى المنزل أو الخروج منه. و لكن لهذه المساحة أثر كبير في تحديد توجهك و شخصيتك لدى دخولك إليه أنت و أفراد عائلتك و أيضاً ضيوفك.

مرآة مميزة، إكسسوارات لطيفة تفي بالغرض دون الحاجة إلى تكديسها.

نصيحة ديكورية لطيفة:

يفضل وضع مرآة كبيرة على أحد جانبي المدخل و ليس أمامه مباشرة لتجنب ارتداد الطاقة الايجابية عند دخولها إلى منزلك

يمكنك قراءة المزيد عن المرايا في علم طاقة المكان (الفونج شوي) في هذه المقالة: كيف يمكنك إضافة عنصر الماء إلى بيتك حسب علم طاقة المكان؟

تجديد المساحات الأكثر استخداماً

تعتبر غرفة المعيشة، غرفة الطعام و المطبخ من أكثر المساحات استخداماً خلال اليوم. صحيح بأن غرفة النوم لها نصيب أيضاً من ذلك، و لكن قد تقضينه في النوم و الراحة أكثر من الجلوس و الملاحظة.

تغيير أماكن الأثاث الكبيرة، إضافة الخداديات الموجودة مسبقاً و لكن ترتيبها بطريقة جديدة و مبتكرة، تغيير إكسسوارات طاولة القهوة بإكسسوارات متوفرة داخل المنزل، و هلم جراً.

إذا كنت تنوين الانتقال إلى بيت جديد، أنصحك بمتابعة هذه الفيديو عن : 5 خطوات لتطبيق علم طاقة المكان في البيت الجديد

مقترحات لصاحبات الميزانية المقبولة:

نصيحة ديكورية لطيفة:

ستلاحظين خلال شرحي لهذا القسم من المقالة استخدامي لكلمة (استثمرِ)، فأي شيء تقتنيه و تنفقين عليه في تصميم ديكور المنزل و الاهتمام بجمال و رونق منزلك يعتبر استثماراً، أحب تبني هذه العقلية عند التحدث عن البيت، فكل شيء فيه يدعو للاستثمار، فهو من أكثر الأماكن التي نقضي أوقاتنا فيها. فيجب الاهتمام به جيداً.

استثمرِ في السجاد

يعتبر السجاد من أسرع الحلول و أكثرها لفتاً للأنظار حينما نتحدث عن إحداث تغيير في تصميم ديكور المنزل. فأول ما تصادفه العين عند الدخول إلى أي مساحة هي تلك القطعة الممدودة في وسطها.

تتباين أشكال و أحجام السجاد على حسب ذوقك و  المساحة. و لكن هنا أود أن أعبر لك و بشدة عن إبراز ذوقك الجميل دون خجل عند الوصول إلى هذه النقطة. فهي طريقة سريعة تعبر عن شخصيتك بشكل أكثر جرأة.

استثمرِ في ورق الجدران

إذا كنت من عشاق خلق حالة شعورية معينة داخل مساحتك، فأنصحك بكل قوة و بساطة اختيار ورق الجدران كعامل جذب محوري لمساحتك. لك أن تتخيلي يا أوركيدتي حائطاً مهماً في منزلك و قد تم تزيينه بورق جدران مميز و ملفت للنظر. و سأعطي مثالاً واضحاً هنا و هو غرفة نومك. هل لك أن تتخيليه و هو فارغ و من ثم و هو مغطى بورق جدرانك المميز؟ أعتقد أن الإجابة قد وصلت إلى ذهنك.

و مثل السجاد، تتباين أسعار و أنواع ورق الجدران على حسب المساحة و نوعية ورق الجدران. و ما إذا كان يميزه إضافات أخرى غير الأساسية كالحفاظ عليه من التلف أو ضد الماء. فهي تتناسب مع أماكن معينة و ليس لكل المساحات.

تغيير تركيبات الحمامات أو المطبخ

قد تكون حنفية مطبخك عادية، يمكنك إضفاء لمسة جمالية جديدة عن طريقة تغييرها بأخرى ذات ألوان أو معادن مختلفة كالنحاس. هذه التركيبات قد لا تجلب فقط الجمال و الأناقة لمساحتك فحسب، بل يمكنها أيضاً توفير المياه. و بذلك تكونين قد نجحت في إدخال عنصر جديد لمساحتك دون الحاجة للقلق من تكاليفه.

نصيحة ديكورية لطيفة:

عند اختيارك لتركيبات حمام أو مطبخ جديدة، يجب الانتباه ما إذا كان التركيب الجديد يتماشى مع المظهر العام للمساحة.

تنجيد الأثاث

قد تكونين من الأشخاص الذين اقتنوا أثاث أو مفروشات قريبة إلى قلوبهم، و لكن بسبب مرور الزمن فقد بدأ يظهر التلف عليها. لذلك يعتبر تنجيد الأثاث من أكثر الطرق التي تحافظ على الهيكل الأصلي لقطعة الأثاث دون التفريط في تجديد مظهره. يمكنك الاستعانة بخبراء تنجيد الأثاث، لمعرفة القماش الذي يفضل استخدامه لهذه القطع، بالإضافة إلى ما التغييرات التي سيقومون بها عند التنجيد. قد يقومون ببعض الإصلاحات أو التعديلات و اختيار ما يتناسب من أقشمة و ألوان على القطعة قبل الشروع في تنجيدها. و هنا قد ينصحونك باختيار  التنجيد أو شراء قطعة أثاث جديدة.

نصيحة ديكورية لطيفة:

إذا كانت قيمة تنجيد الأثاث أعلى من قيمة شراء قطعة جديدة، فأنا أفضل الشراء إلا إذا كنت لا تمانعين من إنفاق هذه القيمة للحفاظ على قطعتك الحالية.

شراء أثاث جديد

أفضّل أن تكون هذه الخطوة هي الأخيرة بالنسبة لك، إذا كنت لا تودين الانتقال إلى منزل جديد و لا يزال أثاثك الحالي في أفضل حالاته.

أنا مؤمنة بأن لكل شيء عمر افتراضي. فإذا كان أثاثك لا يزال صالحاً للاستخدام فلا ضير في استخدامه مع التركيز على تغيير بعض التنسيقات الطفيفة عليه.

دعينا نأخذ مثالاً عملياً: لديك كنبة في الصالة، و تودين إضفاء بعض التجديد على الغرفة، يمكنك استغلال ميزانيتك (إن توفرت) في الاستثمار على خداديات جديدة، تغيير إكسسوارات طاولة القهوة، أو تغيير  الأثاث ذو الأحجام الصغيرة كالطاولات الجانبية.

نصيحة ديكورية لطيفة:

حددِ ميزانيتك قبل الذهاب لشراء أي أثاث جديد، فمعارض الأثاث تزخر بكل ما هو جديد و جميل يلفت الأنظار، فمعرفتك للميزانية و المقاسات المطلوبة لأثاثك الجديد سيخفف عليك ضغط الشراء و الاقتناء بدون وعي.

و هذه إحدى النصائح التي ذكرتها بالتفصيل عن كيفية تزيين و تصميم ديكور المنزل بالخطوات العملية التي تتناسب مع أي مساحة قد تصادفك، يمكنك قراءتها من خلال هذه المقالة: 9 خطوات بسيطة لتزيين أي غرفة

في الختام

في هذه المقالة، أحببت أن أشاركك بعض الخبرات البسيطة التي تستطيعين فيها تصميم ديكور المنزل .. دون الحاجة للمصممين برغم من أنني منهم.

و لكن هنا أنا أشجعك على خوض هذه التجربة المليئة بالمشاعر الجميلة، و تخصيص الوقت و الجهد و المال في سبيل تصميم ديكور المنزل.

أود الإشارة أيضاً بأننا هنا لا نود فقط إثارة فضول ضيوفنا عند دخولهم منازلنا. و لكن أيضاً استشعار جمالية مساحتنا و التفكر فيها و الامتنان لله عليها. فهي من ضمن مباهج الحياة التي لا نستغني عنها مطلقاً,

و لكن إذا وددت، باستشارة لطيفة خفيفة كدردشة بين صديقتين عن الديكور و التصميم الداخلي

فأنا هنا لخدمتك، يمكنك حجز استشارتك الآن هنا.

أنوي من كل قلبي أن تساعدك هذه النصائح البسيطة في تصميم ديكور المنزل على تغيير و لو بلمسات بسيطة للمساحة الأقرب إلى قلوبنا .. ألا و هي منازلنا العزيزة.

دمت بكل حب و ود و استدامة

فكرتين عن“11 نصيحة عملية في تصميم ديكور المنزل كالمصممين”

  1. شكراً أمل على هذه المقالة الجميلة مثلك💜 وعلى الأفكار الي نورتنا، صراحة تحمست أبدع أكثر في غرفتي الجديدة بما اني انتقلت بحكم عملي الجديد وأكثر نصيحة حبيتها أنه نستغل موهبتنا في الديكور🤩

    1. العفو عزيزتي شيخة و ممتنة لك و لكلماتك اللطيفة .. و أنا في انتظار أشوف ابداعاتك في أقرب فرصة 😍💜

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
اشترك الآن في القائمة البريدية لتصلك إشعارات نشر مقالات مبوبتك المفضلة مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

اشترك الآن في القائمة البريدية لتصلك إشعارات نشر مقالات مبوبتك المفضلة مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

 

ستصلك أحدث المقالات، سلسة "إنجازات ملهمة" الشهرية و الحصرية، آخر المنتجات و العروض في متجرنا، و مستجدات الموقع

 

ملاحظة: نحن نحترم خصوصيتك، و نقدر راحتك بعدم إزعاجك بالرسائل غير المرغوب بها، لذا نعدك بأنه لن يتم استخدام عنوان بريدك الإلكتروني إلا في الموقع 

إختيارك من المبوبات

لقد تم تأكيد اشتراكك معنا!!! أهلاً و سهلاُ بك بيننا

Pin It on Pinterest

Share This