fbpx

دلالات الألوان في التصميم الداخلي

دلالات الألوان - orchidfulifestyle.com

أهلاً و سهلاً يا أوركيدتي العزيزة في مبوبة تفاصيل

هل جربتِ المكوث لمدة معينة في غرفة يغلبها اللون الأزرق و الأخضر وشعرتِ بالهدوء و السلام؟

أو هل جربتِ الدخول في مساحة ما يغلبها اللون الأبيض و البيج و البني و شعرتِ بالاستقرار  والانتماء؟

من أين لنا كل هذه المشاعر و الأحاسيس لمجرد التواجد في مكان ما؟

“اللون قوة تؤثر بشكل مباشر على الروح”

فاسيلي كاندينسكي
رسام روسي و رائد في الرسم التجريدي في أوائل القرن العشرين

تضيف الألوان نغمات من الطاقة و تجعل البيئة مفعمة بالحيوية. كما أنها تساهم في الذوق و الجاذبية اعتمادًا على كثافة اللون الذي نستخدمه داخل تلك المساحة. و هناك ألوان تبعث بإحساس الهدوء و السكينة و لها تأثير مهدئ على الحواس. إنها تخلق بيئة مريحة و تجعل السكان يشعرون بالأمان و الراحة.

في المقالة السابقة، تحدثنا عن الألوان و علاقتها الوطيدة بعلم النفس و التصميم الداخلي على حدٍ سواء. يمكنك قراءتها من هنا: سيكولوجية الألوان .. تأثير الألوان في التصميم الداخلي على نفسيتنا

و في هذه المقالة، سنتحدث بعمق أكبر عن دلالات الألوان في التصميم الداخلي لأكثر الألوان استخداماً و أثر هذه الألوان كل على حدة

اللون الأحمر

اللون الأحمر هو اللون الأكثر حيوية الذي يمثل المشاعر في مجملها. سواء كانت ظلال داكنة أو ظلال فاتحة، فإنها تخلق جوًا من الحب و الصداقة الحميمة. 

يمكنك استخدام اللون الأحمر في مباني المكاتب أو المكاتب المنزلية و في غرفة المعيشة و في غرفة النوم. في المكاتب، يلهم اللون الأحمر القيادة و قوة الإرادة و مستويات الطاقة العالية و شراكات العمل القوية. عند استخدامه في غرفة المعيشة، فإن اللون الأحمر بجميع درجاته يلهم التواصل و يحفز المحادثة. أما في غرفة النوم، فإن اللون الأحمر يؤجج مشاعر الحب و الرغبة و العاطفة.

من أكثر المساحات التي تؤثر على مشاعرنا و أحاسيسنا هي غرفة النوم، و في هذا الفيديو أستعرض معك بعض الخطوات البسيطة التي ستساهم بالفعل ليس فقط في تحسين جودة نومك، بل حياتك بشكل جذري.

نصيحة ديكورية لطيفة: 
كل شيء في حدوده المعقولة مطلوب؛ فالإكثار من اللون في مساحة معينة يعطي نتائج عكسية.

اللون البرتقالي

يرمز إلى أشعة الشمس و الطبيعة. فاللون البرتقالي بجميع درجاته له تأثير إيجابي على النفس. و هو يمثل الثروة و الازدهار. يمكن أن تنعكس إما على شخصيتك أو رغبتك في النجاح و الشهرة.

اللون البرتقالي ، مثله مثل اللون الأحمر ، يلهم أيضا الرغبة و الحب و يفتح الشهية في حالات الجوع. و لهذا فهو مناسب تمامًا لمناطق المطبخ الداخلية و الخارجية. يمكنك أيضاً استخدامه في مناطق التمرين لتحفيز الناس على الحركة و قوة التحمل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن للون البرتقالي تأثير مهدئ في الغالب على الحواس لأنه يذكر أغلب الناس بالاستلقاء على الشاطئ و شرب المشروبات الاستوائية.

اللون الأصفر

اللون الأصفر مرادف لأشعة الشمس ، و بالتالي ينشر تأثير الضوء و السعادة. يرتبط اللون الأصفر أيضاً بالعقل و الازدهار ، نظرًا لارتباطه الوثيق باللون الذهبي.

في التصميم الداخلي ،يفضل استخدام اللون الأصفر للمطبخ و مناطق تناول الطعام و الممرات و الحمامات و غرف الأطفال. و لأنه يجعل الغرفة مشرقة و مشمسة لذلك فهو يرفع معنويات الأشخاص تلقائيًا.

على الرغم من أن معظم درجات اللون الأصفر لها تأثير إيجابي على النفس ، إلا أن درجات الأصفر الباهتة تحرض على الشعور بالفساد و التعفن و المرض. لذلك، من الأفضل استخدام اللون الأصفر في درجاته الزاهية حول المنزل. تأكدِ من استخدامه باعتدال ، لأن اللون الأصفر يميل إلى تحفيز المشاعر التي لا يمكن السيطرة عليها. نظرًا للتأثير المتفائل الشديد.

دلالات الألوان - اللون الأخضر في المساحات الداخلية - orchidfulifestyle

اللون الأخضر

عندما يرى الناس اللون الأخضر ، فإنهم يفكرون في الطبيعة. على الرغم من أن بعض الناس لديهم انطباع بأن الطبيعة يمكن أن تكون قاسية ، إلا أن النفس البشرية تربط الطبيعة بالانتعاش و السلام و الثقة. 

اللون الأخضر لون متعدد الاستخدامات للغاية. تعمل درجات اللون الأخضر المختلفة على تعزيز المشاعر المختلفة. فبينما يكون للون الأخضر الفاتح تأثير مهدئ ، يرتبط اللون الأخضر الداكن في الغالب بالجشع و الغيرة. و من ناحية أخرى ، يرمز اللون الأخضر الزيتوني في جميع أنحاء العالم إلى السلام و الوئام.

يمكن استخدام اللون الأخضر بدرجاته المختلفة في جميع أنحاء المنزل. فهو لون يخلق الإحساس بالتوازن و الأمان.

نصيحة ديكورية لطيفة: 
قد يكون استخدام النباتات عنصراً مهماً لإبراز اللون الأخضر، فهي تذكرنا فوراً بالطبيعة الخلابة، و هذا لا شك فيه. و لكنني أشجعك لإدخاله في عناصر أخرى كالاكسسوارات و الخداديات.

اللون الأزرق

من بين الألوان الأكثر هدوءًا في مجموعة الألوان للتصميم الداخلي. و قد يكون من أكثر الألوان شيوعاً بسبب أن غالبية الناس يحبونه و يتقبلون التواجد في مساحات يغلبها اللون الأزرق. 

فهو يذكرنا بالسماء الزرقاء، و سكان البحر أو حمامات السباحة. و قد يكون هو اللون الوحيد الذي يحتوي على مجموعة من التأثيرات الإيجابية ، و تأثيرات قليلة أو معدومة على النفس.

يمكنك استخدام درجات مختلفة من اللون الأزرق في جميع مناطق المنزل. يمكنك أيضًا استخدام مزيج من ألوان الأزرق الفاتح و الأزرق الداكن في غرفة النوم و غرفة الطعام.

على الرغم من أن استخدام اللون الأزرق في الغرف المظلمة ذات المساحات الصغيرة يمكن أن يخلق شعورًا غريبًا مثل الشعور بالحبس في الجليد ، إلا أنه يمكنك إضافة لمسة من الألوان الدافئة لتحييد التأثير.

اللون الأزرق لون يتناسب مع أغلب ستايلات و أنماط التصميم الداخلي الحديثة و المعاصرة

نصيحة ديكورية لطيفة:
الإكثار من اللون الأزرق في مكان ما مثل غرفة النوم، يقلل من الإحساس بالراحة. ففي علم الفونج شوي، يرمز اللون الأزرق للتدفق (مثال تدفق مجرى النهر)، و من هنا تستطيعين تخيل سيل من الأفكار و أنت في أقصى درجات رغبتك في الراحة و الاسترخاء.

يمكنك قراءة هذه المقالة عن عنصر الماء في الفونج شوي لمعرفة أثر اللون الأزرق على مساحتك كيف يمكنك إضافة عنصر الماء إلى بيتك حسب علم طاقة المكان؟

اللون البنفسجي / الأرجواني

يلهم اللون البنفسجي على الإبداع، و يتراوح تأثيره ما بين البنفسجي الغامق و الذي يرمز للغموض و الرفاهية إلى درجاته الفاتحة كلون الخزامى بتأثيره الهادىء الناعم. يمكنك إضافته إلى غرف الملابس ، أو استوديوهات الفن داخل المنزل، أو حتى المطبخ. 

يحظى هذا اللون بشعبية خاصة بين المراهقين لأنه يلهمهم نحو الفنون الإبداعية و الفنون المسرحية و يساعدهم في العثور على شغفهم و التعبير عنه بكل حرية.

يمكنك إضافته أيضاً في الصالة أو غرفة المعيشة حيث تقضي عائلتك و ضيوفك وقتهم. فهو يعطي الإحساس بالهدوء و الأناقة و الرفاهية.

نصيحة ديكورية لطيفة:
استخدميه في أي مساحة أو زاوية لديك للتعبير عن شغفك و إبداعك و هواياتك كالرسم، الحياكة، النحت، الأعمال اليدوية و عزف الموسيقى. 

اللون الوردي / الزهري

يخلق اللون الوردي بجميع تدرجاته جوًا من الحب و اللطف.

و على الرغم من أن اللون الوردي يرتبط إلى حد كبير بالجانب الأنثوي ، إلا أنه لا يزال بإمكانك استخدام هذا اللون للحصول على تأثير ذكوري. يغلب استخدام اللون الوردي في لون الغرفة للبنات أو للمراهقات، في غرفة المعيشة و الحمام لخلق جو من البهجة و اللطف.

نصيحة ديكورية لطيفة:
قد يكون لديك تحفظ في استخدام اللون الوردي في أماكن يقضي فيها الرجال أغلب وقتهم، و لكن القليل منه يفي بالغرض. فهو يعطي الشعور بالراحة و يلطف الأجواء التي قد تكون مشحونة إذا لم يتم الحفاظ على توازن الألوان في هكذا مساحات,

اللون الأسود

لطالما كان اللون الأسود جيدًا مع التنوع و الأناقة. يدل اللون الأسود على البساطة و العملية. يعمل هذا اللون بشكل أفضل في التصميم الداخلي الحديث و الهندسة المعمارية.

خلافًا للاعتقاد السائد، يعد اللون الأسود إضافة ممتازة للتصميم الداخلي، خاصة في المطبخ، غرفة المعيشة، منطقة تناول الطعام و الحمام. 

دلالات الألوان - اللون الرمادي في المساحات الداخلية - orchidfulifestyle

اللون الرمادي

هو لون محايد آخر مرتبط بشكل كبير بالحداثة و الأناقة. على الرغم من وجود بعض الجدل حول تأثيرات اللون الرمادي على العقل البشري، إلا أنه إذا تم توظيفه بشكل صحيح ، يمكن أن يكون له تأثيراً إيجابياً للغاية.

يمكن استخدام اللون الرمادي كلون محايد مع بقية الألوان النابضة بالحياة. و يمكنك أيضًا استخدامه في الأثاث في الغرف المشرقة. فهو يضيف الأناقة و الرقي. 

في الواقع ، يستحضر اللون الرمادي مشاعر مختلفة لدى مختلف الأشخاص. يمكن أن يكون لدرجاته المختلفة تأثير مهدئ لبعض الناس، بينما تدفع الآخرين إلى الاكتئاب. إذا كنت تفضلينه كلون سائد للغرفة ، فتأكدِ من إدخال الكثير من الضوء الطبيعي لإضفاء المزيد من إحساس الرحابة و الدفء.

اللون الأبيض

اللون الأبيض من أبرز الألوان المحايدة إذا لم يكن أبرزهم. هناك درجات مختلفة من الأبيض مثل العاج؛ الذي يستخدم على نطاق واسع كلون قياسي للجدران ، قشر البيض ، و غيرها الكثير من المسميات و الدرجات التي تتراوح ما بين الأبيض الدافىء إلى الأبيض البارد. يمكن لزيارة خاطفة إلى أي محل دهانات و إلقاء نظرة سريعة على كتالوجات اللون الأبيض و سوف يبهرك بدرجاته المتعددة التي لا حصر لها.

من المعروف بأن اللون الأبيض مرتبط بالهدوء و السكينة. هذا هو السبب في أن مرافق السبا ، و الهندسة المعمارية اليابانية ، و الثقافات الاسكندنافية تستخدم اللون الأبيض بكثرة. إنه يرمز للنظافة و يجعل من السهل اكتشاف أي علامات أو أوساخ على الأسطح.

يعمل اللون الأبيض أيضًا كقماش فارغ لتنفيذ جميع أفكار التصميم الخاصة بك. و بإمكانه جعل الغرفة تبدو أكبر و أنظف. 

الأبيض يرمز إلى الحياة المبسطة. يمكنك استخدام اللون الأبيض في أي جزء من المنزل ، بما في ذلك غرفة النوم، الحمام، المطبخ، غرفة المعيشة و منطقة تناول الطعام. 

في الختام

هذه كانت بعض دلالات الألوان في التصميم الداخلي. و بعد هذه المقالة سيكون لديك اطلاعاً موسعاً عن الألوان. فكل لون له أثر على نفسيتك و مزاجك. و هذا كله يعتمد على وظيفة المساحة و الأنشطة التي تمارس فيها.

أدرك تماماً أنه قد يكون لديك بعض الدراية عن دلالات الألوان في التصميم الداخلي، أو قد تكونين جديدة كلياً عن هذه الفكرة. لذا، أفضل رفيق لك في هذه الفترة إذا كنت لا تزالين في حيرة من دلالات الألوان في التصميم الداخلي و أثرها عليك، فأنصحك تجربة الألوان التي تميلين إليها قدر الامكان، قد تعجبك الألوان التي اخترتها منذ أول مرة، و قد تعجبك ألوان لم تكوني على دراية بتقبلك لها.

لذلك، إليك مقالة كتبتها في وقت سابق عن كيفية إدخال الألوان إلى أي مساحة بأبسط الطرق و بدون تكاليف باهظة. و هذا سيساعدك في تحديد خياراتك دون الحاجة لدفع مبالغ مكلفة أو إهدار لوقتك الثمين. كيف يمكننا إضافة الألوان إلى البيت ؟

سيكون من دواعي سروري أن أساعدك في مهمة اختيارك الألوان المناسبة لمساحتك مهما كانت وظيفتها بما يتناسب مع شخصيتك و ذوقك. يمكنك حجز استشارتك هنا.

و الآن أخبريني يا أوركيدتي العزيزة .. من بين هذه الألوان، أي لون تفضليه؟ و من بعد قراءتك لهذه المقالة أي لون تودين استخدامه في مساحتك؟ انتظر تعليقك في خانة التعليقات

إلى أن ألقاك في مقالة جديدة قريباً بإذن الله

دمت في بحب و سلام و استدامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
اشترك الآن في القائمة البريدية لتصلك إشعارات نشر مقالات مبوبتك المفضلة مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

اشترك الآن في القائمة البريدية لتصلك إشعارات نشر مقالات مبوبتك المفضلة مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

 

ستصلك أحدث المقالات، سلسة "إنجازات ملهمة" الشهرية و الحصرية، آخر المنتجات و العروض في متجرنا، و مستجدات الموقع

 

ملاحظة: نحن نحترم خصوصيتك، و نقدر راحتك بعدم إزعاجك بالرسائل غير المرغوب بها، لذا نعدك بأنه لن يتم استخدام عنوان بريدك الإلكتروني إلا في الموقع 

إختيارك من المبوبات

لقد تم تأكيد اشتراكك معنا!!! أهلاً و سهلاُ بك بيننا

Pin It on Pinterest

Share This