fbpx

شفاء الطفل الداخلي .. مفتاح العيش بذاتك الحقيقية

تشافي الطفل الداخلي - orchidfulifestyle

في أحيانٍ كثيرة في حياتنا، نمر بمواقف نجهل سبب انزعاجنا منها مهما جلسنا مطولاً بحثاً عن السبب؛ فبعض الأسباب التي تتبادر في أذهاننا يصعب تصديقها و نظن أننا نبالغ في ردة فعلنا لأنها صغيرة جداً و يسهل أن (نمررها دون انزعاج منا). لكن أتعلمين أن شفاء الطفل الداخلي سيحُل و يجيب عن الأسئلة التي لطالما شغلت أذهاننا دونما إجابة؟ 

ما هو الطفل الداخلي و لماذا علينا العمل لشفاءه و التصالح معه؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالة اليوم .. فمرحباً بكن يا أوركيدات

بدايةً، دعينا نعرف .. ما هو الطفل الداخلي؟

داخل كلٍ منا طفل داخلي، طفل يتسم بالعفوية، المرح، الفضول، الحماس و حب الاستكشاف و اللعب و التعبير عن مشاعره بكل حرية. لكن حدث أنه عند عدة محطات عمرية في مرحلة الطفولة لهذا الطفل كُبِحت هذه الصفات في مواقف مختلفة. فمثلاً كم منا أخبره والده أو والدته أنه/أنها ستحبه أكثر  إذا فعل شيئاً معيناً، و كم منا سمع مقارنة بينه و بين أبناء الجيران، و كم منا سمع أن البكاء علامة ضعف فحبس بكاءه؟ أو تم تجاهله من قبل والديه عندما أحسن التصرف في شيء معين؟ 

كل هذه أمثلة لمواقف حدثت في مرحلة الطفولة و لم تُحل، أي لم يُستمع لرغباته و مشاعره و ظلت غير محققة و غير مسموعة حتى بعد أن أصبحنا بالغين بل ازداد الأمر سوءاً و أصبحنا مطالبين أن نتصرف كبالغين على الدوام متجاهلين و ناسين الطفل المُهمَل الذي بداخلنا.

مع مرور الوقت فإن هذه الرغبات و المشاعر المكبوتة تتعمق و تتسبب بجرح لطفلنا الداخلي

أعراض جرح الطفل الداخلي

1) ردات فعل مبالغ فيها أمام مواقف بسيطة

مثلما ذكرنا سابقاً ردات الفعل هذه إشارة على أن أحد احتياجات الطفل الداخلي لم تُلبى في ذلك الوقت و ظل الأمر معلقاً دون حل.

2) سلوكيات هدّامة للنفس

كالعصبية الزائدة، التسويف، محاولة التبرير لأمور على أنها غير مناسبة لك (وظيفة/ علاقة … إلخ). 

المثير للاهتمام و يجدر ذكره أن هذه السلوكيات في مرحلة من المراحل قد تكون نافعة كوسيلة للحماية لكن مع مرور الوقت لا يكون لها أي داعٍ و مع ذلك يستمر صاحبها بفعلها.

3) طرق تكيف غير صحية

طرق التكيف هي أي شيء نقوم به للتعامل مع مشاعرنا الصعبة أو المؤلمة. لذلك يلجأ البعض إلى طرق تكيف غير صحية كالانطواء، الانشغال المبالغ فيه، إدمان اللعب و وسائل التواصل الاجتماعي. كل ذلك ممارسات للتهرب من المواجهة و الجلوس لاستشعار ما نشعر به من مشاعر

4) علاقة متوترة مع العائلة

كالإحساس بالرفض و الانتقاد. أيضاً ما تحسين به الآن و أنت بالغة عندما تكونين متواجدة مع أحد أفراد الأسرة يعكس ما كنت تحسين به في مرحلة الطفولة، كالإحساس بالخوف من أحد الوالدين أو الإحساس بأنك كبش فداء أو ضحية أمام أحد أخوتك/أخواتك.

5) النقد الذاتي و تقدير ذات منخفض

استصغار ما تقومين به عمل/مهام، تحجيم مشاعرك التي تشعرين بها، يدل ذلك أنك في مرحلة الطفولة كنت محاطة بأفراد منتقدين بطبيعتهم و متطلبين.

إن سبب ذلك هو أن ما كنت تسمعينه في مرحلة الطفولة عن نفسك جعلتيه نظرتك عن نفسك، رغم أن في الحقيقة يظل ذلك رأياً و ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً.

6) مشاكل في العلاقات

كأن تكوني في علاقة غير صحية، غير سعيدة بهذه العلاقة أو علاقة مؤذية جسدياً/ نفسياً، الرغبة بأن تكوني في علاقة مع أشخاص لا يبدون الاهتمام بك أو تودين ملاحقتهم. كل ذلك يعكس جروحاً في مرحلة الطفولة بسبب طبيعة علاقتك بمن يحيطون بك

7) مشاكل نفسية و عقلية

مشاكل نفسية كالإحساس بالفراغ من الداخل، الإحساس بقلة الحيلة و عدم القدرة على مساعدة نفسك، و الإحساس باليأس.

مشاكل عقلية كالتوتر ، الاكتئاب، الإدمان، و اضطرابات الأكل

كل هذه علامات بأن طفلنا الداخلي يحاول التواصل مع شخصنا البالغ طلباً للانتباه و الاهتمام.

لماذا شفاء الطفل الداخلي مهم جداً؟

شفاء الطفل الداخلي - orchidfulifestyle

أظن أنه أصبح واضحاً بالفعل كيف أن جروح الطفل الداخلي تؤثر سلباً على حياتنا من جميع نواحيها؛ و هذا ما يجعل شفاء الطفل الداخلي أمراً مهماً للغاية. فمع شفاء الطفل الداخلي نحن نساعد أنفسنا على:

  • اكتشاف و تحرير المشاعر المكبوتة
  • التعرف على الاحتياجات التي لم تُلبى 
  • معالجة الأنماط السلوكية الغير صحية
  • زيادة الاهتمام بأنفسنا
  • زيادة الإبداع و المرح 
  • زيادة تقدير الذات

كيف نشفي الطفل الداخلي؟

1) الاعتراف بوجوده 

و هذه أهم نقطة و تعتبر الخطوة الأولى في شفاء الطفل الداخلي، ففي طبيعة الحال إذا أردنا أن نحل أي مشكلة علينا أن نعترف بوجودها أولاً و الاستماع للأطراف المعنية. و في هذه الحالة طفلنا الداخلي عليه الثقة بنا كي يفضي لنا بما يحس به و لنصل معه لهذه المرحلة علينا في البداية أن نعترف بوجوده و نطمئنه بأننا موجودون الآن لأجله و سنكون كذلك دائماً من الآن فصاعداً.

2) احتواء طفلنا الداخلي

و يكون ذلك بأن نستمع دون أي أحكام. نشعره بالأمان و نعطيه مساحة ليعبّر عن أفكاره و مشاعره و آلامه، و الوقت الكافي لأجله فقط 

3)  كتابة رسالة

و في هذا التمرين نكتب رسالتين: أحدها من ذاتنا البالغة إلى طفلنا الداخلي و فيها نشعره بأننا مسؤولون عنه و عن تلبية احتياجاته فيحس بحكمتنا و عطفنا عليه فيطمئن. أما الرسالة الثانية فتكون من طفلنا الداخلي إلى ذاتنا البالغة و فيها يخبرنا بكل ما يجول في فكره من أفكار و مشاعر و يمكن أن تكون هذه الرسالة عبارة عن رسمة .. نطلق فيها عنان طفلنا الداخلي ليعبر لو واجه تحدياً بالتعبير من خلال الكلمات.

ملاحظة: في هذا التمرين بالإمكان كتابة إحدى الرسالتين أو كلتيهما

4) ممارسة الأبوة و الأمومة مع طفلنا الداخلي

و ذلك من خلال التعرف على احتياجاته العاطفية، النفسية، و الجسدية كذلك و نعمل على تلبيتها. كذلك أن نكون متواجدين بعطف و حنان و حب عند إحساسه بالرغبة عن التعبير عن مشاعره، كالسماح لطفلنا الداخلي بالبكاء عند تذكر موقف أو ذكرى معينة.

أيضاً، حبنا الغير مشروط لأنفسنا يعتبر من أكثر الحلول فاعلية لشفاء طفلنا الداخلي. لذلك شاهدي هذا الفيديو لتعرفي كيف تطبقين ذلك في حياتك.

في الختام

بعد أن أصبحنا بالغين، قد تكون تصرفات والدينا من منظورنا كأطفال ليس لها مبرر، لكن علينا التذكر دائماً أن الطفل بطبيعته الحسّاسة يفسر أي تصرف كأنه هو المتسبب به أو له علاقة مباشرة به. قد لا يكون تصرف الوالدين أو المقربين صائباً لكن كان في وجهة نظرهم في ذلك الوقت أن ذلك كان صائباً .. لذلك يا حبذا نلتمس لهم العذر و نسامحهم و نأخذ كبالغين مسؤولية رعاية طفلنا الداخلي، حتى نمضي في حياتنا بسلام و سعادة تاركين الماضي وراءنا حيث ينتمي و نعيش الحاضر حيث نعيش و نستعد للمستقبل بكل تفاؤل و أمل.

أنوي لكن حياة مسالمة و رعاية حانية لطفلكم الداخلي و لأنفسكم

ألقاكم في مقالة قادمة و حتى ذلك الحين أترككم في حفظ الحفيظ

إذا لازال عندك آثار من الماضي تأثر على حياتك الحين، لا تترددي و احجزي جلستك معي الآن: لحجز جلسة استشارية .. اضغطي هنا

لتعرفي كيف تغيرين نظرتك للتحديات التي تواجهك في الحياة، ننصحك بقراءة هذه المقالة: عقلية النمو تفتح لك آفاق جديدة في الحياة

إذا أحسست بأنك عالقة في مكانك من كثرة الأفكار التي تشغل عقلك، ننصحك كذلك بقراءة هذه المقالة: كيف أرتب أفكاري عندما أحس بأني عالقة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
اشترك الآن في القائمة البريدية لتصلك إشعارات نشر مقالات مبوبتك المفضلة مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

اشترك الآن في القائمة البريدية لتصلك إشعارات نشر مقالات مبوبتك المفضلة مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

 

ستصلك أحدث المقالات، سلسة "إنجازات ملهمة" الشهرية و الحصرية، آخر المنتجات و العروض في متجرنا، و مستجدات الموقع

 

ملاحظة: نحن نحترم خصوصيتك، و نقدر راحتك بعدم إزعاجك بالرسائل غير المرغوب بها، لذا نعدك بأنه لن يتم استخدام عنوان بريدك الإلكتروني إلا في الموقع 

إختيارك من المبوبات

لقد تم تأكيد اشتراكك معنا!!! أهلاً و سهلاُ بك بيننا

Pin It on Pinterest

Share This