fbpx

كيف أحضر قهوة لذيذة؟

قهوة - orchidfulifestyle

مرحبا أوركيدات، في هذي المقالة راح أتكلم عن معشوقة الملايين .. “القهوة”

و بما أن اليوم العالمي للقهوة صار قريب (1 أكتوبر) خلينا نتكلم عن فوائدها للصحة، الكمية الموصى باستهلاكها، و أخيراً راح أخبركم بعض الأسرار لتحضير كوب قهوة لذيييييذ و على ذوقك!

الفوائد الصحية للقهوة:

القهوة يا أوركيدات تحتوي على أكثر من 1000 مركب حيوي، منها مضادات الأكسدة، مضادات الالتهابات، و مضادات التليف. حتى أنها يمكن أن تغطي من حاجتنا اليومية لمضادات الأكسدة أكثر من الفواكه و الخضروات. من ضمن المركبات الأساسية في القهوة الكافيين، أحماض الكلوروجينيك، الديتيربين ، الكافيستول ، و الكهويل. بالإضافة إلى المغنيسيوم و فيتامين ب2 (يعزز النمو و إصلاح الأنسجة). أما عن الفوائد الصحية فقد أظهر تحليل تلوي “meta-Analysis” ل1814 دراسة نتائج مبهرة سأذكرها بإطناب:

1. تعزيز مستويات الطاقة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين، و هي مادة منبهة ثبت أنها تزيد من مستويات الطاقة و تقلل من التعب عن طريق تغيير مستويات بعض النواقل العصبية في الدماغ.

و لأن الشاي يعرف باحتوائه على الكافيين كذلك، فأنصحك بقراءة هذه المقالة لتعرفي أكثر عن مشروبك المفضل إذا كنتي من محبيه: 4 أنواع من الشاي حقيقية ..معلومات غريبة عن مشروبك اليومي

2. انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

قد يرتبط الاستهلاك المنتظم للقهوة بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 على المدى الطويل.

يُعتقد أن هذا بسبب قدرتها على الحفاظ على وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس ، المسؤولة عن إنتاج الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو غني بمضادات الأكسدة و قد يؤثر على حساسية الأنسولين، الالتهابات، و التمثيل الغذائي. حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

3. تعزيز صحة الدماغ

تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، مرض باركنسون، التدهور المعرفي، و الخرف. كما يقلل من تطورها لدى الأشخاص المصابين.

4. انخفاض مخاطر الإصابة بالاكتئاب

وجدت العديد من الدراسات أن القهوة مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب وقد تكون مرتبطة أيضًا بانخفاض خطر الانتحار بسبب الاكتئاب.

حيث وجدت دراسة أخرى أن شرب ما لا يقل عن أربعة أكواب يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بشكل ملحوظ ، مقارنة بشرب فنجان واحد فقط يوميًا.

5. الوقاية من أمراض الكبد

يمكن أن يرتبط استهلاك القهوة بانخفاض خطر الوفاة من أمراض الكبد المزمنة ، إلى جانب حالات أخرى ، مثل تندب الكبد وسرطان الكبد. كما أنها تمنع تكون حصوات المرارة.

حيث يبدو أن كل من القهوة العادية و منزوعة الكافيين لها تأثير وقائي على الكبد. و الأشخاص الذين يشربون القهوة تفرز لديهم إنزيمات الكبد ضمن نطاق صحي أكثر من الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.

6. تعزيز صحة القلب

تظهر بعض الأبحاث أن شرب القهوة يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، و فشل القلب. قد يساعد شرب كوب أو كوبين يوميًا في الوقاية من قصور القلب عندما يواجه القلب الضعيف صعوبة في ضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم. و بالنسبة للنساء ، يرتبط شرب فنجان واحد على الأقل من القهوة يوميًا بتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، و هو رابع سبب رئيسي للوفاة لدى النساء.

ومضة

قد تبطل السعرات الحرارية الزائدة، السكر، و الدهون المشبعة في مشروب المقهى المليء بالكريمة المخفوقة و الشراب المنكه أي فوائد صحية موجودة في القهوة السوداء الأساسية.

لذلك عند إعداد قهوتك حاولي إضافة ما يصل إلى ملعقتين كبيرتين من الحليب أو بديل الحليب، و استخدام التوابل و النكهات الحلوة بشكل طبيعي. جربي إضافة نصف ملعقة صغيرة مما يلي للحصول على نكهة إضافية:

خلاصة الفانيليا

حب الهال

قرفة

مسحوق الكاكاو

الكمية الموصى بها:

وفقاً للإرشادات الغذائية الأمريكية فإن المعدل الآمن من القهوة هو شرب 3-5 أكواب يومياً كحد أقصى 400 مليجرام من الكافيين (متوسط كمية الكافيين في كوب قهوة = 95 مليجرام)

و نضع في الاعتبار يا أوركيدات أنه يجب الحد من تناول القهوة للحوامل، المرضعات، الأطفال، و الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة.

تذكري أوركيدتنا أن الكافيين منبه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي و يمكن أن يسبب ردود فعل مختلفة لدى الناس. فإذا كنتي من الأشخاص الحساسين للكافيين أو أكثرتي من شرب القهوة، يمكن أن يسبب لك تهيج المعدة، زيادة نبضات القلب، زيادة القلق أو الشعور بالعصبية، ارتفاع ضغط الدم، و الأرق. لحسن الحظ أن هناك ما يسمى ب “قهوة منزوعة الكافيين” يمكنك استبدالها بالقهوة العادية.

أسس تحضير القهوة

تحضير القهوة - قهوة - orchidfulifestyle

إعداد كوب قهوتك أوركيدتنا هو علم و فن، علينا العلم و عليك الفن. قبل التحضير هناك 3 أمور أساسية لتعرفي عنها عند تحضير القهوة:

نوع حبوب البن:

هناك نوعان رئيسيان من أنواع البن ، أرابيكا و روبوستا. نشأت أرابيكا في إثيوبيا و تنتج قهوة ذات مذاق معتدل و لذيذ. تعتبر الأرابيكا النوع الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم. و مع ذلك ، فهي مكلفة بسبب أنها حساسة لمتغيرات البيئة. أما الروبوستا فهي أكثر اقتصاداً لأنها تتحمل متغيرات البيئة و الطقس القاسي.

نوع التحميص:

تتراوح مستويات التحميص من الفاتح إلى المتوسط ​​و حتى الداكن. كلما كان التحميص أخف، كان لونه أخف و نكهة التحميص أكثر و تزيد حموضته. أما التحميص الداكن ينتج حبة سوداء مع القليل من الحموضة و نكهة محمصة مُرة. يقال أن التحميص الغامق يحتوي على مستوى أعلى من الكافيين من التحميص الخفيف. لكن في الحقيقة، يحتوي التحميص الأخف على تركيز أعلى قليلاً!

نوع الطحن:

 الطحن المتوسط ​​هو الأكثر شيوعًا و استخدامًا لآلات صنع القهوة بالتنقيط الأوتوماتيكي. أما الطحن الناعم يستخدم للنكهات الأعمق مثل الاسبريسو، الذي يطلق الزيوت، و يتم استخدام الطحن الخشن في معاصر القهوة.

استخدمي البن المطحون خلال أيام قليلة و الحبوب الكاملة خلال أسبوعين، لكن إن أردتي الحصول على كوب قهوة من الطراز الرفيع فيفضل طحن حبوب البن قبل وقت قصير من تحضير قهوتك كل مرة,

إذا كان الطحن ناعمًا جدًا فسوف يكون طعمه مرًا. أما إذا كان خشناً جدًا ، فسيكون حامضًا. لذلك اختاري نوغ الطحن الذي يناسب ذوقك.

التخزين:

ضعي الحبوب أو البن المطحون في وعاء غير شفاف، محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن ضوء الشمس. قد يؤدي التعرض للرطوبة، الهواء، الحرارة، أو الضوء إلى تجريد حبوب البن من مذاقها. لذلك فعبوات القهوة لا تحافظ على حبوب البن جيدًا لفترات طويلة ، لذا انقلي كميات أكبر من البن إلى علب محكمة الإغلاق.

وقت تحضير قهوتك اللذيذة!

أوركيدتنا .. لتحضّري قهوة من الطراز الرفيع مثل تلك التي يصنعها “الباريستا” أو أفضل، امسكي قلم و دفتر ملاحظات و توفير ما يلزم:

  • حبوب ذات جودة
  • مقياس حرارة
  • ميزان أو ملاعق قياس
  • مطحنة مسننة

توفير دفتر ملاحظات و تسجيل الخطوات التي تنجح معك و التي لا تنجح إلى أن تصلي للمذاق المطلوب قد يبدو مملاَ!

لكن هل ستخاطرين لبقية حياتك في إعداد كوب قهوة لا يجعلك مندهشة في كل مرة؟

إذن لنبدأ..

الخطوة 1: تحديد معاييرك الخاصة لإعداد قهوتك

أعدي قهوتك مثلما اعتدتِ ثم راجعي ما كنتِ تفعلينه عادة لتحضير قهوتك، و قومي بتدوين ملاحظاتك في النقاط التالية:

  • نوع الحبوب و وقت التحميص
  • الوقت الذي تستغرقينه للتحضير
  • المطحنة التي استخدمتها وحجم الطحن
  • كمية الحبوب التي تستخدمينها (استخدمي مقياسًا)
  • درجة حرارة الماء
  • نوع الماء (مفلتر، ماء الصنبور، ماء معبأ)

الآن تذوقي قهوتكِ المعتادة و قيّمي طعمها و رائحتها من 10.. هل يمكن لقهوتك أن تصبح أفضل؟ ما الذي يمكن تغييره لتصبح أفضل؟

إليكِ الخطة في الخطوات القادمة:

كل مرة تجربين فيها أي تغيير جديد سجليه في دفتر الملاحظات و أكملي باقي الخطوات كالمعتاد، ثم تذوقي قهوتك. هل التغيير أدى لتحسين مذاق البن؟ إذن ثبتي هذا التغيير و انتقلي للخطوة التالية.

الخطوة الثانية: الطحن

اجعلي الطحن أنعم قليلاً أو أكثر خشونة قليلاً. قومي بتدوين مذاقها الآن. إذا كان الطحن ناعمًا جدًا فسوف يكون طعمه مرًا. خشن جدًا ، سيكون حامضًا. اطحني حبوب البن للدرجة التي تجعل مذاقه سلس بالنسبة لك. و سجلي ملاحظاتك.

الخطوة الثالثة: وقت تحضير القهوة

طيب أوركيدتنا، ضبطتي حجم الطحن المناسب لكِ و مذاقها أصبح أفضل قليلاً! 

الآن نأتي لوقت التحضير المناسب و الذي يتغير بتغير الطريقة أو الآلة المستخدمة لإعداد قهوتك و إليكِ هذا الجدول البسيط:

جدول

طريقة التحضير الموصى بهوقت التحضير
Espresso Machine
آلة الاسبريسو
2 دقيقتين
Moka Pot
وعاء الموكا
5 دقائق
Aeropress
أداة الكبس (ايروبرس)
5-3 دقائق
French Press
مكبس القهوة الفرنسي (فرنش برس)
4 دقائق
SoftBrew
سوفت برو
8-4 دقائق
Coffee Bag
أكياس قهوة
6-2 دقائق
Vacuum Pot
وعاء البخار
6 دقائق
Electric Percolator
دورق كهربائي
6-5 دقائق
Clever Dripper
المقطر الذكي
4 دقائق
Chemex
(كيميكس)
4 دقائق
Hario V60 Dripper
المقطر (هايرو v60)
4 دقائق
Kalita Wave Dripper
المقطر (كاليتا ويف)
3 دقائق
Vietnamese Drip Filter
مرشح/فلتر التقطير الفيتنامي
5-4 دقائق
Melitta Ready Set Joe Dripper
مقطر ( ميليتا ريدي سيت جو)
6-4 دقائق
Bee House Dripper
مقطر (بيي هاوس)
4 دقائق
Cold Drip Brewing
قهوة التنقيع و الترشيح البارد 
24-8 دقائق
Nitro Coffee
قهوة نيترو
فوري
Cowboy Method
طريقة رعاة البقر
6 دقائق
Turkish Coffee
قهوة تركية
5 دقائق
جدول يوضح وقت تحضير القهوة المناسب لكل طريقة

الخطوة الرابعة: درجة حرارة الماء

حيث نفس العملية: استخدمي مقياس الحرارة، قومي بتعديل درجة الحرارة ،دوينها ، تذوقيها ، ثم سجليها. ما هي درجة الحرارة التي تبرز نكهة البن حسب ذوقكِ؟

يُقال عادةً أن درجة الحرارة المناسبة هي 93 درجة مئوية، و بالنسبة للإسبريسو، يجب أن تكون درجة الحرارة من 88 إلى 91 درجة مئوية.

أخيراً..

الآن يجب أن تكوني قد فهمتي ما نقوم به:

تعديل متغير واحد في كل مرة ، تسجيل النتيجة ، و إيجاد “المستوى” الأفضل ثم الانتقال إلى التالي.

اتبع هذه العملية على أي عدد تريده من المتغيرات، و هي كالتالي:

  • نوع الحبوب و طزاجتها
  • وقت التحضير
  • حجم الطحن
  • درجة حرارة الماء

في الختام..

و الحين أوركيدتنا أكيد صرتي متحمسة أكثر لإعداد كوب قهوتك القادم. تعيد لك الحيوية، و تجعلك تزدهرين أكثر. هذه كانت مقالتنا لليوم اللي ذكرنا فيها فوائد شرب القهوة، الكميات الموصى بها، و أخيراً طريقة إعدادها كالمحترفين.

يا ترى كم كوب تشربين بالعادة؟ و إيش هو نوع قهوتك اللي راح تحضريه اليوم؟

و لغاية لقائنا القادم في مقالة جديدة، سلام.

كل الود:

شيخة✨

1 فكرة عن “كيف أحضر قهوة لذيذة؟”

  1. يا سلااااام عليك يا شيخة😍
    صدق أبدعتي في تقديم مشروبي المفضل اللي ما استغني عنه في يومي☕️
    وحطيتي في راسي أفكار ان شاء الله اطبقها في المرات الجاية على قهوتي⭐️
    سلمت اناملك المبدعة دائماً عزيزتي🥰️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
اشترك الآن في القائمة البريدية لتصلك إشعارات نشر مقالات مبوبتك المفضلة مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

اشترك الآن في القائمة البريدية لتصلك إشعارات نشر مقالات مبوبتك المفضلة مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

 

ستصلك أحدث المقالات، سلسة "إنجازات ملهمة" الشهرية و الحصرية، آخر المنتجات و العروض في متجرنا، و مستجدات الموقع

 

ملاحظة: نحن نحترم خصوصيتك، و نقدر راحتك بعدم إزعاجك بالرسائل غير المرغوب بها، لذا نعدك بأنه لن يتم استخدام عنوان بريدك الإلكتروني إلا في الموقع 

إختيارك من المبوبات

لقد تم تأكيد اشتراكك معنا!!! أهلاً و سهلاُ بك بيننا

Pin It on Pinterest

Share This